الخميس، 5 أكتوبر 2017

دراسة علمية: مشاهدة صور ثلاثية الأبعاد للسان قد تحسن من مهارات النطق، خصوصاً لمرضى الجلطات الدماغية



نشرت هذه الدراسة في موقع www.eurekalert.org/pub_releases/2015/uota-pis111815.php

أشارت دراسة علمية في جامعة دالاس في تكساس أن مشاهدة حركات اللسان من خلال التقنية ثلاثية الأبعاد قد تحسن من نطق المرضى الذين يعانون من اضطراب في النطق كمرضى الجلطات الدماغية، حسب ما ذكر الدكتور ويليام كاتز المشرف على هذه الدراسة العلمية.

حيث أظهرت نتائج الدراسة امكانية تدريب المرضى على نطق الأصوات الساكنة باستخدام صور حركات اللسان ثلاثية الأبعاد. ويأمل الباحثون استخدام التغذية المرئية الراجعة visual feedback لفهم طبيعة الاضطرابات التواصلية المختلفة.

و ذكر الدكتور ويليام أن المرضى المصابين بصعوبات النطق بسبب الجلطات الدماغية أو الأبراكسيا Apraxia يفهمون ما يودون قوله ولكنهم يجدون صعوبة في توصيل الأوامر إلى عضلات اللسان، مما يؤدي إلى اصدار الأصوات الكلامية بشكل خاطيء. وكان هدف الدكتور ويليام هو أن يشاهد المريض طريقة حركة اللسان والفم بشكل ثلاثي الأبعاد لمساعدته على برمجة إصدار الصوت بشكل أفضل.

كما أظهرت الدراسة تأثيرا أطلق عليه النطق التعويضي compensatory articulation و يعني أن المريض يشاهد حركة اللسان ويسمع الصوت الصحيح المتزامن مع الحركة ثلاثية الأبعاد، ويبدأ بالتدرب على مطابقة حركة اللسان إلى أن يصدر الصوت المطابق للصوت الملازم للصورة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق