الاثنين، 23 أكتوبر 2017

محاولة العلماء كشف لغز تعرض الأولاد بشكل أكبر لخطر الإصابة بطيف التوحد


الخبر منشور على الموقع التالي:
www.everylifecounts.ndtv.com
"Boys At Higher Risk of Autism. Scientist Decode Why"

اكتشف العلماء وجود اختلافات في مسار الإشارات العصبية الدماغية داخل الجسم، والتي بدورها قد تؤدي إلى شيوع اصابة الأولاد باضطراب طيف التوحد بنسبة أكبر من اصابة البنات به

"ما يثير الاهتمام هو أن نسبة الاصابة بالتوحد أكثر لدى الذكور منها عند الاناث بنسبة 4 إلى 1" يقول الدكتور تيد ابل من جامعة أياوا. ويتابع "لا نعلم لماذا يستهدف التوحد الأطفال الذكور دون الإناث".

هذا النمط المثير موجود أيضاً عند الاضطرابات النمائية الأخرى مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD و بعض الاضطرابات اللغوية المحددة. ويقدر أن حالة واحدة من أصل 200 حالة مصابة بالتوحد لديها نقص في جزء من الحمض النووي DNA لكروموسوم معين بالجسم. يسمي هذا الخلل ب copy number variation CNV 

في تجاربهم العلمية، استخدم العلماء في جامعة أياوا فأر تجارب لديه هذا الخلل الجيني CNV

قام العلماء بالبحث عن سبب الخلل من خلال طريقة التعلم السلوكي بالمكافأة، أي ربط نوع السلوك بتلقي مكافأة كمحصلة نهائية. هذا النوع من التعلم مسؤول عنه جزء في الدماغ يعرف ب striatum وهذا الجزء لا يعمل بشكل فعال لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد وغيرها من الاضطرابات العصبية النمائية. 

وجدت الدراسة-التي نشرت في مجلة الطب النفسي النووي Molecular Psychiatry  أن ذكر الفأر الذي لديه النقص الجيني المرتبط بالتوحد لا يستجيب للتعلم بالمكافأة. بينما لا تواجه أنثى الفئران هذه المشكلة. 

مشكلة التعلم بالمكافأة قد تفسر عدم التواصل الاجتماعي عند الأشخاص المصابين بالتوحد، لأنهم لا يشعرون بالفائدة والمشاعر الايجابية التي تنتج عن التواصل مع الأصدقاء على سبيل المثال. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق