الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

أفضل الأنشطة المقترحة من الخبراء للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة



مقال مترجم بعنوان The Best Activities for Special Needs by Tom Livingston
منشور على الموقع التالي:
http://www.metrokids.com/MetroKids/January-2010/For-Children-with-Special-Needs-Activites-Build-Skills-and-Self-Esteem/

للأنشطة الغير منهجية سواء بعد دوام المدرسة أو في إجازة نهاية الأسبوع دور مهم في تطوير مهارات الأطفال وزيادة الثقة بالنفس، وتوطيد الصداقة فيما بينهم. كما أن مشاركة الأوقات المرحة مع الآخرين لها متعة كبيرة في نفوس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. نذكر في هذا المقال عدداً من الأنشطة المقترحة من قبل الخبراء في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة:

أولاً: أنشطة خاصة باضطراب تشتت الانتباه/فرط الحركة AD/HD


  • تمثيل الدراما/المسرح: منح فرصاً للطفل تعمل المهارات الاجتماعية، ومماثلة سلوكيات مرغوبة اجتماعياً من خلال تمثيل أدوار درامية معدة مسبقاً ضمن نصوص خاصة. كما تعمل الطفل العمل مع الآخرين وابراز مواهبه أمام الناس مما يعزز ثقة الطفل بنفسه





  • الأنشطة الفنية أوالتقنية: يجد الأطفال الذين يعانون من تشتت الانتباه أو فرط الحركة متعة كبيرة في بناء الأشياء أو المجسمات. هؤلاء الأطفال يستطيعون فهم المبادئ العلمية عبر اللعب بالأشياء واستخدام الأيدي بدلا من الفهم التقليدي للمبادئ التجريدية. كما أن هذه الأنشطة فرصة لهم لتفريغ الطاقة عبر الطرق والثقب وتكوين القوالب بالرمل أو الطين....



  • التصوير الفوتوغرافي: يعزز هذا النشاط من فهم الطفل للعالم حوله وتصويره من منظوره الخاص. كما أن استخدام الكاميرا يعلمه مهارات دقيقة مثل كيفية استخدام وظائف الكاميرا، تحميض الفيلم، أو طباعة الصور أو استخدام الكمبيوتر لتعديل الصور. كما أنه يزيد من ثقة الطفل بمقدرته على اخراج صور تعبر عن شخصيته. 




  • الأنشطة الرياضية: يحب الأطفال عنصر الإثارة والحركة في الألعاب الرياضية. كما أن للرياضة فوائد أخرى مثل اللعب الجماعي، تكوين الأصدقاء، والانتظام في نشاط رياضي له قواعد محددة يجب اتباعها مع وجود هدف مشترك للفريق وهو تحقيق الفوز



  • نوادي ألعاب الفيديو: يوفر هذا النشاط المتعة والإثارة التي تخلقها المؤثرات المرئية والسمعية للعبة. كما يمكن للطفل المشاركة في ألعاب جماعية لتحقيق أهداف معينة داخل اللعبة. أو اللعب بمفرده دون قلق المنافسة ولكن من قبيل التمتع بأجواء اللعبة مع رفقائه



ثانيا: أنشطة خاصة بمتلازمة أسبرجر Asperger Syndrome


  • فصول المسرح: تدرب الطفل على المحادثة والقواعد الاجتماعية، العمل الجماعي، تكوين الأصدقاء، وتحفيز الابداع لديه
  • فصول الاتيكيت أو الآداب الاجتماعية: تعليم الطفل أصول السلوكيات الاجتماعية المقبولة، على يد شخص متخصص وليس على يد الأم أو ولي الأمر
  • العلاج الحسي بركوب الخيل Hippotherapy: الأطفال الذين يعانون من طيف التوحد لديهم مشاكل في التكامل الحسي. ركوب الخيل يساعدهم على الاحساس بعلاقة الجسم بالبيئة الحسية المحيطة مما يساعدهم على التناسق الحركي
  • المكتبة: المكتبة منطقة ملائمة للطفل الذي يعاني من مشاكل حسية وسلوكية بسبب الهدوء وتفهم العاملين بالمكتبة. بعض المكتبات تحتوي على قسم لألعاب الكمبيوتر أو ورش فنية/هوايات قد تستهوي الطفل لقضاء وقت مفيد بها
  • نادي الروبوت/ألعاب الليجو: كثير من أطفال التوحد يحبون بناء الأشكال والمباني والمجسمات كما يحبون العمل بالروبوت أو الأجسام الآلية وهذا أمر يحفز الابداع لديهم ويشجع العمل الجماعي ومهارة التفكير الاستراتيجي وحل المشاكل
  • الكشافة: الطفل الذي يعاني من متلازمة أسبرجر يحب استلام الجوائز والشارات ونظام الكشافة من حيث اطاعة الأوامر وتنفيذ المهام المطلوبة حسب الجدول الواضح لديه. كما أنه يطور من مهارات التواصل الاجتماعي لديه
  • فرق التحدي الرياضية الخاصة: بعض الجهات المحلية والنوادي الاجتماعية تؤسس فرقا رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة، لتشجيعهم على ممارسة الرياضات الجماعية مع أقرانهم دون الاحساس بالنقص أو الخجل



ثالثا: أنشطة خاصة باضطرابات التواصل:


  • الخدمات الاجتماعية التطوعية: مثل توصيل التبرعات العينية للمحتاجين أو اطعام الأطفال الأيتام فهذا يطور مهارات التصنيف، اتباع التوجيهات، التسلسل ووصف الأشياء
  • دروس الطبخ: لاكتساب المهارات الاجتماعية، المفردات الجديدة، مهارة التصنيف والتسلسل والتفاعل مع الآخرين حول مواضيع محددة
  • العناية بالحيوانات الأليفة: تعلم التفاعل مع الآخرين، تحمل المسؤولية، وأيضا تخفف من التوتر والقلق عند الطفل
  • إعادة تدوير المهملات: يعمل أهمية الخدمة الاجتماعية، المشاركة في الأعمال التطوعية، بناء الصداقات وتعلم المفردات الجديدة، ومهارة تصنيف المهملات إلى أنواع مثل النفايات الورقية، البلاستيك، الزجاج والمواد الأخرى
  • نادي لغة الاشارة: اكتساب مهارة التفاعل مع الأخرين وبناء صداقات جديدة، والعمل الجماعي خصوصا للاطفال ضعاف السمع





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق